تفسير الاحلام لابن سيرين

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الغزل في المنام


تفسير الاحلام لابن سيرين، تفسير حلم أو رؤية الغزل و النسج ورؤية المغازلي و النساج وذلك في المنام أو في الحلم.

تفسير الاحلام لابن سيرين – حلم الغزل في المنام

تفسير رؤيا [الغزل و النسج] في المنام لابن سيرين:

وقيل: إن رأى رجلٌ في منامه وكأنه يغزل صوفاً أو شَعراً، دلت الرؤيا على أنه يسافر سفراً يصيب فيه خيراً. وأما إن رأى رجل في منامه وكأنه يغزل بالابرة قطناً أو كتاناً أو قزاً، دلت الرؤيا على أنه يعمل عملاً حلالاً إلا أنه غير مستحسن للرجال.

وقيل: إن رأت امرأة في منامها وكأنها تغزل -سواء صوف أو قطن أو كتان أو قز أو شعر-، فإن الرؤيا تدل على قدوم غائب لها وعودته من سفره. وأما إن رأت وكأنها تغزل إلا أن سلك المغزل قد انقطع، دلت الرؤيا على طول إقامته في غربته.

[1]فَلْكَةُ المِغْزل: القطعةُ المستديرةُ من الخشَب ونحوه تُجعل في أَعلى المغزل، وتُثَبَّتُ الصِّنَّارةُ أو الإبرة من فوقها، وعودُ المِغزل من تحتها.

فان رأت امرأة في منامها وكأنها أصابت مغزلاً -للغزل-، دلت الرؤيا على أنها تلد بنتاً إن كانت حامل في اليقظة، أو ربما دلت الرؤيا على ولادة أخت لها. وقيل: إن مثل هذه الرؤيا قد تدل على أن بنتها أو أختها تتزوج. وقد يدل رؤية تفكك قطعة من المغزل أو رؤية سرقته أو احتراقه في المنام على أن أمراً يتعرض له الزوج أو البنت أو الأخت، وذلك حسب ما ينسب إليه المغزل أو القطعة منه في التأويل، فسقوط فلكة[1] المغزل في المنام قد يدل ذلك على طلاق بنتها  من زوجها أو طلاق أختها من زوجها، وأما رؤية انتزاع المغزل من بين يديها فقد يدل ذلك على فراقها عن زوجها، وأما رؤية سرقة المغزل منها فقد يدل ذلك على أن زوجها يتزوج عليها. وقيل: فلكة المغزل في المنام يتم تأويلها بزوج المرأة، فما يجري عليها في المنام يجري على الزوجة في اليقظة، فرؤية ضياع فلكة المغزل مثلاً يدل ذلك في المنام على تطليقه إياها. وقيل: المغزل في المنام للمرأة العزباء يدل على أنها تتزوج وللمرأة الحامل يدل على أنها تلد أنثى. وقيل: الغزل في المنام للمرأة يدل على مسافر يسافر لها أو على غائب يقدم عليها لأن المغزل خلال الغزل وكأنه يسافر عنها ويرجع إليها، أو قد يدل ذلك على أنها تستفيد وتكسب من عمل يدها وصناعتها.

وقيل: الغزل في المنام للرجل يدل على سفر أو يدل على إبرام أمر من الأمور يكون جوهره على حسب جوهر المغزول -ما يُغْزَل-، أو يدل الغزل في المنام للرجل على أنه يتغزل بشِعر، وأما رؤية الرجل لنفسه وكأنه يغزل حريراً فإن ذلك يدل على أنه يعمل عملاً ليس مستحسن له أن يعمله. وقال بعضهم: الغزل في المنام يؤول بعمر الرجل ما بقي منه.

وقيل: وأما غزل المرأة في المنام فيدل ذلك على ترك حق ثم الرجوع فيه وأخذه مثل صداق أو ميراث. فإذا رأت المرأة في منامه وكأنها تغزل وتسرع الغزل فإن الرؤيا تدل على أن غائباً لها يقدم، وإن رأت في منامه وكأنها تبطئ الغزل فإن الرؤيا تدل على أنها تسافر ويسافر زوجها، فإن رأت في منامها وكأنها تغزل ولكن فلكة المغزل قد انقطعت، فإن الرؤيا تدل على أن سفراً يسعى فيه زوجها لا يتم أو أن غائباً لها يؤجل وقت قدومه. فإن رأت في منامها وكأنها تغزل سحاباً فإن الرؤيا تدل على أنه تسعى إلى مجالس الحكمة، وقيل: إن رأت في منامها وكأنها تغزل قطناً فإن الرؤيا غير محمودة إذ قد تدل على خيانة. وإن رأى الرجل في منامه وكأنه يغزل، فإن الرؤيا تدل على أنه يعمل عملاً جليلاً ولكنه يكون معه ذلاً -وهو ما تأويل عمله عملاً يتشبه به بالنساء-، أو تدل الرؤيا على سفر فيه تعب.

المغازلي: بائع أو صانع المغازل. المغازل: مفرد مِغزل: آلة غزل الصوف والقطن.

والمغازلي هو في المنام يدل على رجل يفشي أسرار الناس.

وقيل: أما نسج الثوب في المنام فإنه يدل على سفر.

فإن رأى في منامه وكأنه نسج ثوبه ثم قطعه، فإن الرؤيا تدل على أنه أمر من الأمور هو طالبه قد بلغ آخره، وإن كان في خصومة في اليقظة فإن الرؤيا تدل على انقطاع الخصومة وحصول المصالحة، وإن كان في حبس فإن الرؤيا تدل على الفرج عنه. ونسج القطن والصوف والشعر والإبرسيم كذلك كله سواء في التأويل.

النسّاج: الذي ينسج الثياب، حائك الثياب.

وقيل: وأما النساج فهو يدل على رجل يكد ويتعب في عمله، ويدل على رجل يسعى في طلب رزقه، ويدل على المسافر أو على البناء أو على الحراث. وقد يدل النسج على ما الإنسان فيه في اليقظة من مرض أو هم أو سفر أو خصومة أو علم أو عمل وما بقي لانقضائه. فإن رأى في منامه وكأنه ينسج وأنه أتم النسج، فإن الرؤيا تدل على زوال همه إن كان مهموماً أو الشفاء من مرضه إن كان مريضاً أو إنتهاء الخصومة أو العودة من السفر إن كان مسافراً، وإلا كان تأويل الرؤيا بقدر ما بقي في النول من نسيج. وقيل: النسج في المنام قد يدل على سفر، وقيل: النسج قد يدل على خصومة.

رؤيا

حكي أن رجلاً حضر ابن سيرين فقال: رأيت كأني أُعطيت خمس إبر ليس فيها خرق، فعبر رؤياه بعض أصحاب ابن سيرين فقال: الإبر الخمس التي لا ثقب فيهن أولاد. فولد له أولاد على حسب تعبيره.

تفسير حلم و رؤية الغزل و النسج و القطن والصون ونحو ذلك في المنام.

انقر هنا للعودة إلى تفسير الاحلام لابن سيرين بالحروف الابجدية بالترتيب