أهمية إزالة المكياج قبل النوم

أهمية إزالة المكياج قبل النوم لأجل حماية البشرة من التلف والشيخوخة


يُستخدم المكياج كزينة للمرأة، لكن الكثير من النساء لا يستطعن التعامل مع بشرتهن في مرحلة ما بعد استخدام المكياج، وبشكل خاص كون أن للمكياج في بعض الحالات آثار جانبية وأضرار على البشرة وذلك بعد فترة من الوقت.

تختلف الأسباب والحالات التي تنسى أو تتكاسل المرأة من خلالها عن إزالة المكياج عن بشرتها، وبشكل خاص قبيل النوم، فعلى سبيل المثال ترجع المرأة بعد الدوام في يوم عمل متعب أو احتفال أو دعوة لدى صديقة وهي متعَبة ومرهقة ويغطي وجهها مساحيق المكياج. وقد تشعر بالتكاسل أو تشعر بالنعاس فتنام من دون أن تزيل مكياجها، وهذا بدوره يؤدي إلى تعرض البشرة للضرر والتلف حيث تمر بالأطوار التالية:

  1. في صباح اليوم التالي من وضع المكياج

    في هذا الوقت فإن جزء من المكياج  تمتصه البشرة. البشرة كما هو معروف تقوم خلال الليل بتجديد نفسها عن طريق الخلايا، فبدلاً من قيامها بذلك وبوظائفها بشكل كامل يحصل أن تقوم بامتصاص مواد غير مفيدة هي بغنى عنها.

  2. خلال نهار اليوم التالي من وضع المكياج

    خلال النهار من اليوم التالي لوضع المكياج تقوم البشرة بإفراز العرق والمواد الدهنية وكذلك يلتقط المكياج الحبيبات الموجودة في الهواء من حولنا، وكل هذا يشكل مزيجاً يسبب في جفاف البشرة وكذلك انسداد المسامات. فمن دون تنظيف المكياج فإن الخلايا التالفة تتكدس وتسدّ المسامات، وبعد ذلك لا تستطيع البشرة من أن تجدد نفسها طبيعياً وبشكل تلقائي.

  3. في مساء اليوم التالي من وضع المكياج

    إبقاء الماكياج على الوجه  حتى المساء يؤدي إلى امتصاص المزيد من المكياج وبالتالي ومع مرور الوقت ينتج أن البشرة تبدأ بأن تفقد رونقها وتألقها.

  4. بعد اسبوع من وضع المكياج

    بعد حوالي أسبوع من وضع المكياج إن لم يتم إزالته فإن البشرة تبدأ بالتأكسد وتصبح الطبقة الخارجية أكثر كثافةً وسمكاً مما يعرضها لظهور النقط السوداء وكذلك البثور وخصوصا حول العينين.

في الحقيقة فإن البشرة إن لم يتم تنظيفها من المكياج بشكل متكرر فإنه سوف يظهر عليها علامات الشيخوخة سريعاً. فالخطوة الصحيحة هي تنظيف البشرة بالطرق الطبيعية. فليس من الضروري استعمال منظفات للبشرة من النوعية غالية الثمن أو الماركات الشهيرة ويكتفي استعمال منظفات طبيعية متوفرة لدينا فالمهم هو إزالة المكياج بمجرد انتهاء الغرض الذي وضع لأجله.

ومن هنا تبرز أهمية إزالة المكياج قبل النوم، فمن أجل الحفاظ على رونق وجمال ونضارة البشرة فإنه يجب الابتعاد عن إدامة المكياج على البشرة لفترة أطول من اللازم، ومن الضروري تنظيفه قبل الذهاب إلى النوم.